القائمة الرئيسية

الصفحات

بينهم 6 مصريين.. القائمة الكاملة للفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية 2023



إسلام وهبان


أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، اليوم الجمعة 13 أكتوبر، عن الفائزين بجوائز كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة لعام 2023، والتي بلغت إجمالي المشاركات بها 1491 عملا ودراسة أدبية، وقد شهدت فوز 6 كتاب مصريين.


ففي فئة الروايات العربية المنشورة فاز كل من الكاتب أشرف العشماوي، من مصر، عن روايته "الجمعية السرية للمواطنين"، والكاتبة رشا عدلي، من مصر، عن روايتها "أنت تشرق أنت تضيء"، والكاتب العماني محمد اليحيائي، عن روايته "الحرب".



وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من الكاتب رامي رأفت، من مصر، عن روايته "كومالا ابن النار.. ورحلته في ممالك الجبارين"، والكاتب محمد تركي الدعفيس، من سوريا، عن روايته "مدينة يسكنها الجنون"، والكاتب مصطفى بوري، من الجزائر، عن روايته "البروفات الأخيرة.


وفاز في فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، كل من: محمد زيدان، من مصر، عن دراسته النقدية "بلاغة النص الروائي المعاصر"، وسعيد أوعبو، من المغرب، عن دراسة بعنوان "في ثقافة الرواية العربية المعاصرة"، ونهلة راحيل، من مصر، عن دراستها "هويات تتصالح.. تقاطعية النوع والعرق في السيرة الذاتية النسوية".


أما في فئة رواية الفتيان ففاز كل من الكاتب أحمد طوسون، من مصر، عن روايته "بائع المناديل"، والكاتب عبد المجيد زراقط، من لبنان، عن روايته "الرحلة العجيبة أبناء القمر"، والكاتب فريد الخمال، من المغرب، عن روايته "الحريش".


كما فاز الكاتب الدكتور عبد الرحمن بن سالم الكواري، بجائزة كتارا للرواية القطرية المنشورة، عن روايته "سميدرا".




author-img
أنا إسلام وهبان، مؤسس مدونة "مكتبة وهبان" وقد أطلقتها لمحاولة استعادة دور المدونات الثقافية في نشر الوعي والتشجيع على القراءة ومتابعة كل ما يخص المشهد الثقافي والأدبي ومشاركة القراء اهتماماتهم وخبراتهم القرائية

تعليقات